آخر تحديث: الجمعة 23 حزيران 2017 - 10:43 AM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




عن حركة التجدد

الجمعة 16 حزيران 2017

ترافق اقرار مجلس النواب لقانون الانتخاب الجديد مع تمديد ثالث تعسفي لولاية النواب المنتخبين عام 2009 واعتداءات همجية من قبل احد الاجهزة الامنية على متظاهرين سلميين ضد هذا التمديد غير الدستوري وغير المبرر، ما يبرز الوجه الحقيقي والنوايا الحقيقية لمعظم اطراف السلطة.
أولا- بمعزل عن الإيجابيات الواردة في القانون، تؤكد حركة التجدد رفضها الكامل للآلية المعتمدة. فقد طبخ هذا المشروع في الظلمة بغياب أدنى معايير الشفافية وخارج أي إطار مؤسساتي وبعيداً عن الإعلام والرأي العام، ما ينسف أبسط قواعد الحكم الرشيد وإمكانية المساءلة والمحاسبة. والملفت ان قوى السلطة درجت على هذا الأسلوب لمعالجة كل القضايا الحساسة، من النفايات إلى الضرائب، ومن الكهرباء الى مراسيم النفط والغاز، ما يوحي بوجود صفقة متكاملة حول المقاعد النيابية بين الأطراف المتناقضة المؤتلفة داخل الحكومة.... المزيد

السبت 13 أيار 2017

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الأسبوعية واصدرت اثرها البيان الآتي:
يوما بعد يوم، يتعمق المأزق الذي يتخبط فيه لبنان فيما يتضح ان التركيبة الطوائفية الحاكمة لا تملك حلولا حقيقية للتحديات المصيرية التي تواجه لبنان، بل هي تثبت انها جزء من المشكلة وليس جزءا من الحل، خصوصا في ضوء الاستهانة بأهم حق من حقوق اللبنانيين وهو حق الانتخاب، سواء بتجاوز المهل الانتخابية عمدا وتعليق قانون الانتخاب النافذ قبل اقرار البديل او بالسعي لتمديد ولاية المجلس مرة جديدة خلافا للدستور.... المزيد

الأربعاء 12 نيسان 2017

تنعي حركة التجدد الديموقراطي الى اللبنانيين المفكر والمناضل الوطني الكبير سمير فرنجية، الذي عرفناه شريك نضال ورفيق درب دؤوب طيلة أربعة عقود كان لسمير فيها اسهام جوهري في التقاط اللحظة السياسية وشجاعة البوح بمتحولاتها وصياغة الموقف الوطني حيالها مع كل ما يقتضيه الامر من تحمل للمسؤولية.... المزيد

السبت 8 نيسان 2017

تتقدم حركة التجدد الديموقراطي بأحر التهاني إلى نقيب المهندسين الجديد جاد تابت وزملائه في لائحة "نقابتي للمهندسة والمهندس" بعد الفوز الكبير في انتخابات النقابة.... المزيد

الاثنين 16 كانون الثاني 2017

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي اجتماعها الاول للعام الجديد برئاسة رئيس الحركة فاروق جبر واصدرت البيان الآتي:
أولاً - تنظر حركة التجدد بإيجابية الى عودة الانتظام الى المؤسسات الدستورية بعد فراغ وتعطيل ناهزا الثلاثين شهراً كادت البلاد خلالها تنزلق نحو العنف والفوضى، وتأمل ان يكون انتخاب الرئيس ميشال عون وتشكيل حكومة الرئيس سعد الحريري وعودة مجلس النواب الى الانعقاد فاتحة الطريق لمعالجة المشاكل والتحديات الهائلة التي تواجه لبنان، وفي طليعتها تحييد لبنان عن الحرب السورية وعن صراعات المحاور وتغيير النهج القائم على المحاصصة وتسعير الطائفية.... المزيد

الثلاثاء 5 نيسان 2016

توقفت اللجنة التنفيذية في اجتماعها الاسبوعي عند تخلف وفشل الحكومة اللبنانية ووزارة الخارجية فيها عن ترشيح الدكتور غسان سلامة لمنصب المدير العام لمنظمة الاونسكو، والتنكر لأبسط قواعد اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب.
وترى حركة التجدد التي يجمعها بالدكتور سلامة الكثير من المبادئ والقيم في المفاهيم والسلوك،... المزيد

الأحد 23 آب 2015

بعد ساعة على انطلاق التظاهرة السلمية المنددة بفشل الحكومة في حل أزمة النفايات مساء السبت 22 آب، انهال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين تجمّعوا في وسط بيروت مطالبين بأبسط حقوق المواطن بالعيش الكريم والنظيف. وكان شباب حركة التجدد الديموقراطي المتواجدون مع الحشود شاهدين على سلمية التحرك وطابعه المطلبي الصرف وعلى مشاركة العائلات والمواطنين من مختلف الأعمار والمناطق والتوجهات.... المزيد

الخميس 18 أيلول 2014

تنعي حركة التجدد الديموقراطي العلامة الكبير السيد هاني فحص أحد أبرز رموز التجدد الفكري والتجديد الديني في لبنان والعالم العربي، في ظرف نحن بأمسّ الحاجة الى مثل تلك القامة الانسانية.
السيد هاني فحص جسّد في مسيرته وكتاباته ونضالاته أفضل ما في الاسلام وأفضل ما في المسيحية وأفضل ما فيهما من حس إنساني عميق. لقد شكلت تجربته وكتاباته جسراً متيناً للعبور نحو الدولة المدنية وقبساً دائماً لأنوار الحرية.... المزيد

الجمعة 2 أيار 2014

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الاسبوعية برئاسة النائب السابق كميل زيادة، وأصدرت اثرها البيان الآتي:
في وقت تتصاعد فيه المخاطر والمخاوف جراء إنتهاء ولاية رئيس الجمهورية من دون التوصل الى انتخاب خلفٍ له، ما يدفع بالبلاد الى مأزق الفراغ ويُهدد بشلّ المؤسسات الدستورية، فإن مجلس النواب مُطالب من دون إبطاء وإختلاق الذرائع الى الإلتئام قبل 25 أيار الجاري وانتخاب رئيس جديد للجمهورية منعاً للفراغ وتأميناً لاستقرار واستمرار السلطات والتزاماً بمبدأ تداول السلطة الذي هو جوهر الديمقراطية وركنها الأساسي.

 ... المزيد

الجمعة 4 نيسان 2014

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الاسبوعية برئاسة النائب السابق كميل زيادة، وأصدرت اثرها البيان الآتي:
ترحب حركة التجدد الديموقراطي بتنفيذ الخطة الأمنية في طرابلس٬ بعد أربع سنوات من إنتهاكات فاضحة لسيادة الدولة ومؤسساتها وحياة المواطنين ومصالحهم وكراماتهم٬ وبعد عشرين جولة من العنف المدبّر والمرعي جزئياً أو كليّاً من قوى سياسية نافذة، وتدعو الحكومة إلى تعميم هذه الخطة على كافة الأراضي اللبنانية وحصر السلاح بيد الدولة والقوى الشرعية.

 ... المزيد

الخميس 20 شباط 2014

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الاسبوعية برئاسة النائب السابق كميل زيادة وحضور الاعضاء، وأصدرت اثرها البيان الآتي:
ان حركة التجدد الديموقراطي، اذ تثني على جهود الرئيسين ميشال سليمان وتمام سلام في تشكيل الحكومة بعد عشرة اشهر على التكليف، تأمل مع سائر اللبنانيين ان يكون ذلك فاتحة مرحلة جديدة تحمي لبنان من انتقال نيران الحرب السورية، وتضع حدا للاحتقان المذهبي المتزامن مع انخراط اطراف لبنانيين في هذه الحرب، وتوقف الانزلاق الامني الخطير في العديد من المناطق وتكافح الارهاب الاعمى ضد الابرياء الذي شهدنا احدث فصوله في التفجير الاجرامي المزدوج في بئر حسن ولم تكن قد جفّت بعد مراسيم على تشكيل الحكومة.

 ... المزيد

الخميس 13 شباط 2014

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الاسبوعية برئاسة النائب السابق كميل زيادة وحضور الاعضاء، وأصدرت اثرها البيان الآتي:
تشيد حركة التجدد الديموقراطي بالجهود التي يبذلها الجيش اللبناني والاجهزة الامنية الرسمية في مكافحة الارهاب والتي ادت مؤخرا الى توقيف عناصر كانوا يعدون لاعمال تفجير خطيرة في بيروت وضواحيها ومناطق لبنانية اخرى، كما تتوقف بهول امام انتشار ممارسات الخروج عن الدولة وانتقالها من بيئة الى أخرى ومن منطقة الى أخرى، بذرائع مختلفة تستحضر كلها قضايا كبرى دينية او سياسية لتوظيفها زورا في خدمة مصالح اقليمية لا تمت الى مصلحة اللبنانيين الحقيقية بصلة.

 ... المزيد

الجمعة 27 كانون الأول 2013

باستشهاد الدكتور محمد شطح، يفقد لبنان قامة من قاماته الوطنية تميزت بالاعتدال والوداعة والاخلاق الرفيعة، لبناني بامتياز، عربي حداثوي دون تردد، آمن بانتفاضة الاستقلال وعمل في صياغة قراراتها وخياراتها، معتمدا عقلانية خلاقة، ولغة هادئة تحرص على التواصل والانفتاح.
ان حركة التجدد الديموقراطي، التي ارتبطت مع الشهيد بصداقة قوية قائمة على التلاقي حول قيم المواطنة والنزاهة الفكرية والانحياز لحقوق الانسان والحداثة والاصلاح والوطنية الصافية الخالية من اي تعصب، تدين بشدة الجريمة النكراء التي استهدفت قيم الدكتور شطح واعتداله،
 ... المزيد

الثلاثاء 5 تشرين الثاني 2013

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الاسبوعية برئاسة كميل زيادة وحضور الاعضاء، وأصدرت اثرها البيان الآتي:
إنّ المشهد الطرابلسي الدامي المتكرر منذ أشهر، وتسمية هذه اليوميات الدامية بـ"الجولات" والتي بلغت سبع عشرة جولة لغاية تاريخه، يعيدان إلى أذهان اللبنانيّين أبشع صور الحرب الأهليّة التي خبرناها جميعاً والتي كانت تؤرّخ بالجولات والتي ما زلنا رازحين تحت تداعياتها النفسية والأخلاقية والأقتصادية والسياسية منذ بوسطة عين الرمانة حتى اليوم.

 ... المزيد

الاثنين 19 آب 2013

بعد مرور أربعة أيام على الجريمة النكراء التي طالت مواطنين لبنانيين أعزاء، شاء القدر وجودهم في محيط الانفجار يتبدى المشهد السياسي والأمني مريعا ومخيفا وسوداويا وذلك بسبب عمق الانقسام السياسي الحاد الذي يعكس الواقع السياسي والاجتماعي اللبناني، وانفتاح هذا الانقسام على تداعيات الأزمة السورية الدامية والعنف العراقي المنفلت.

ان حركة التجدد الديموقراطي اذ تعلن ادانتها واستنكارها لهذه الجريمة الارهابية وتتقدم بتعازيها الحارة لعائلات الضحايا الذين سقطوا قتلى وتتمنى للمصابين بلسمة جراحهم وشفاءها، تتوجه الى اللبنانيين جميعا لحثهم على التضامن الحقيقي مع الضحايا بمعزل عن الانقسام السياسي... المزيد

الجمعة 14 حزيران 2013

 عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الاسبوعية برئاسة رئيس الحركة كميل زيادة وحضور الاعضاء، وأصدرت اثرها البيان الآتي:
لم يعد من المبالغة القول ان لبنان ينزلق بخطى حثيثة نحو الهاوية بعد اعلان حزب الله مشاركته في الحرب الضروس الدائرة في سوريا. والمؤشر الاخطر على هذا الانزلاق هو حال الحرب شبه اليومية التي تعيشها منطقة البقاع الشمالي مؤخرا والمتكونة من خليط متفجر يشمل القصف المتبادل عبر الحدود اللبنانية-السورية والذي يطال بشكل رئيسي اماكن وتجمعات سكنية ومدنية، والاشتباكات والمناوشات الحدودية الدامية المتزامنة مع القصف، فضلا عن تكرار حوادث الخطف والقتل لمدنيين على خلفية مذهبية وطائفية خطيرة، واستمرار تدفق النازحين الفارين من جحيم الموت في سوريا واضطرارهم للجوء والاقامة في مناطق ذات هوية مذهبية محددة باتت تغص بسكانها وبالوافدين اليها.... المزيد

السبت 1 حزيران 2013

أصدرت حركة التجدد الديموقراطي البيان الآتي:
تعرب حركة التجدد الديموقراطي عن تأييدها التام للموقف المشرف الذي اتخذه رئيس الجمهورية ميشال سليمان بتقديمه مراجعة امام المجلس الدستوري للطعن بالقانون الصادر عن مجلس النواب والذي مدد فيه لنفسه 15 شهرا من دون اي مسوغ دستوري او قانوني مقنع.
ان هذه الخطوة الجريئة والمسؤولة من قبل فخامة الرئيس، والتي سبق لحركة التجدد ان ناشدته المضي في تصميمه عليها، تأتي مصداقا للدور المحوري المناط به كحام للدستور وكناظم لعمل المؤسسات وللحياة الديموقراطية، ويعول عليها لانقاذ الانتخابات من براثن التأجيل والتسويف، ولاعادة الطبقة السياسية الى رشدها والعمل البرلماني الى نصابه الصحيح بعدما أغرق في الاشهر الاخيرة في غياهب المناورة والمزايدة والمراوحة والتعطيل، وهو ما لا يليق لا بمجلس النواب ولا بما تبقى من ديموقراطية ومؤسسات في لبنان.... المزيد

الخميس 30 أيار 2013

 عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي اجتماعا برئاسة رئيس الحركة كميل زيادة وحضور الاعضاء، واصدرت اثرها البيان الآتي:
مرة جديدة، يتجه مجلس النواب، ومعه معظم اطياف الطبقة السياسية، الى تسديد ضربة قاسية الى نفسه واعلان فشله في اتمام واجبه في حفظ الدستور وصيانة القانون وفي الطليعة واجب حماية مبدأ تداول السلطة والتزام الوكالة الشعبية المحدودة الممنوحة له، وذلك عبر التمديد لنفسه بذرائع امنية وقانونية وسياسية يتبين بعد التحليل انها لا تمت بصلة الى مفهوم "القوة القاهرة" لأن تلك الاسباب في جوهرها هي صنيعة أطراف اساسية من تلك الطبقة السياسية وليست خارجة عن ارادتها او مفروضة عليها.... المزيد

الجمعة 3 أيار 2013

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الأسبوعية برئاسة رئيس الحركة كميل زيادة وحضور الاعضاء، وأصدرت اثرها البيان الآتي:
خطا لبنان في الايام القليلة الماضية خطوة غير مسبوقة على صعيد الانكشاف الاستراتيجي امام المخاطر، خصوصا من حيث امكانية الزج به في آتون الصراع الدموي المشتعل في سوريا. فبعد المشاركة غير الرسمية ومنذ أشهر في القتال داخل الاراضي السورية، انتقل حزب الله الى المجاهرة العلنية في الانخراط الميداني في هذه الحرب، عبر مقاتلين لبنانيين، انطلاقا من اراض لبنانية، ومن دون ان يعير وزنا لرأي سائر اللبنانيين في هذا التوريط الخطير لبلادهم ولا لرأي الدولة اللبنانية ومؤسساتها الدستورية في هذا الموضوع السيادي والاستراتيجي بامتياز. ... المزيد

الجمعة 8 آذار 2013

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الاسبوعية برئاسة رئيس الحركة كميل زيادة وحضور الأعضاء واصدرت اثرها البيان الآتي:
تعرب حركة التجدد عن قلقها الجدي على مصير الانتخابات النيابية التي باتت مهددة بالتأجيل الى موعد مجهول، بالتزامن مع اشتداد القتال الدموي في سوريا، والامتداد المتزايد للقصف والقتل الى بلدات حدودية في عكار والبقاع، وانخراط أحد اطراف الحكومة الأساسيين في القتال داخل سوريا، وابتعاد لبنان الرسمي والعديد من الوزرات والاجهزة، ولا سيما وزارة الخارجية، عن سياسة الحياد التي اتفق عليها في اعلان بعبدا، وغيرها من الممارسات الشاذة التي تدك اسس الدولة.... المزيد

أرشيف    إطبع     أرسل إلى صديق


عودة إلى الأعلى



2017 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: