آخر تحديث: الجمعة 23 حزيران 2017 - 10:43 AM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




نظمت حركة التجدد الديموقراطي محاضرة بعنوان "نقابة المهندسين ودورها في بناء السياسات العامة" القاها نقيب المهندسين جاد تابت، في قاعة محاضرات الحركة في سن الفيل.
حضرها الوزير السابق عادل حميه، النائب السابق ناصر نصرالله، رئيس حركة التجدد فاروق جبر واعضاء من اللجنة التنفيذية، عضوا مجلس نقابة المهندسين ميشال متى وجوزيف المعلوف، عميد كلية الفنون في الجامعة اللبنانية البروفسور محمد حسني الحاج، وعدد من المهندسين والشخصيات النقابية والفكرية.
... تتمة

ترافق اقرار مجلس النواب لقانون الانتخاب الجديد مع تمديد ثالث تعسفي لولاية النواب المنتخبين عام 2009 واعتداءات همجية من قبل احد الاجهزة الامنية على متظاهرين سلميين ضد هذا التمديد غير الدستوري وغير المبرر، ما يبرز الوجه الحقيقي والنوايا الحقيقية لمعظم اطراف السلطة.
أولا- بمعزل عن الإيجابيات الواردة في القانون، تؤكد حركة التجدد رفضها الكامل للآلية المعتمدة. فقد طبخ هذا المشروع في الظلمة بغياب أدنى معايير الشفافية وخارج أي إطار مؤسساتي وبعيداً عن الإعلام والرأي العام، ما ينسف أبسط قواعد الحكم الرشيد وإمكانية المساءلة والمحاسبة. والملفت ان قوى السلطة درجت على هذا الأسلوب لمعالجة كل القضايا الحساسة، من النفايات إلى الضرائب، ومن الكهرباء الى مراسيم النفط والغاز، ما يوحي بوجود صفقة متكاملة حول المقاعد النيابية بين الأطراف المتناقضة المؤتلفة داخل الحكومة.
... تتمة

 

 في غمرة الحديث عن نقل المقعد الماروني من طرابلس تحضرني الإضاءة على علاقة طرابلس بالجوار المسيحي عموماً وبالجرد الماروني تحديداً، سواء طوي الحديث عن نقل المقعد أو لا يزال مطروحاً، وذلك بعيداً عن الحسابات الانتخابية والنزاعات والمناكفات السياسية والحساسيات الطائفية والمذهبية، كذلك بعيداً عن التحولات الديموغرافية والسياسية التي أصابت المدن اللبنانية عموماً وطرابلس بصورة خاصة.... تتمة

 التحديات الأساسية التي يواجهها لبنان اليوم يتصل معظمها بانعكاسات الحرب السورية، وإن كان لبنان يعاني من تشققات بنيوية سابقة للحرب السورية.

رغم التقدم المحرز المتصل بانتخاب رئيس للجمهورية بعد 30 شهراً من الفراغ، ومن ثم تشكيل حكومة جديدة، وملء عدد من المناصب الأمنية والإدارية، فإن تعثر ولادة قانون جديد للانتخاب وتفاوت الرأي والتقدير حول موعد الانتخابات المقبلة يبرزان هشاشة الائتلاف الحاكم اليوم وعدم امتلاك أطرافه رؤية مشتركة لمرحلة ما بعد الانتخابات. والسؤال المهم الذي يطرح اليوم في لبنان: هل فقد حزب الله قدرته على الترجيح أو الحسم بين هؤلاء الأطراف، على غرار ما يضطلع به منذ مايو (أيار) 2008، وعلى غرار ما قام به أخيراً عند ترجيح اختيار العماد ميشال عون للرئاسة، أو عند وضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة حكومة الرئيس سعد الحريري؟ أم أن الحزب ينتظر التوقيت الملائم؟ أم هو غير متحمس لإجراء الانتخابات قبل اتضاح الوضع الإقليمي الحرج والمتحرك؟ هذا ما سنتبينه، على الأقل جزئياً، خلال الأسابيع القليلة الفاصلة عن 20 يونيو (حزيران)، موعد انتهاء الولاية الممددة للمجلس الحالي المنتخب عام 2009. وتبعاً للسيناريو الذي سترسو عليه عملية تأجيل الانتخابات، سيتضح حجم الضرر اللاحق بمصداقية المؤسسات والسلطات.... تتمة

 

ودعت بلدة عين دارة المرحومة نجلا حداد والدة نائب رئيس حركة التجدد الديموقراطي الدكتور انطوان حداد ثم تقبلت العائلة التعازي في كنيسة القديس نيقولاوس في بيروت في حضور ممثلين عن رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والرؤساء السابقون ميشال سليمان وأمين الجميل وحسين الحسيني وفؤاد السنيورة وتمام سلام ورسميّون وشخصيات سياسية واقتصادية ونقابية واجتماعية وعسكرية وقضائية وديبلوماسية.... تتمة

عقدت اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي جلستها الأسبوعية واصدرت اثرها البيان الآتي:
يوما بعد يوم، يتعمق المأزق الذي يتخبط فيه لبنان فيما يتضح ان التركيبة الطوائفية الحاكمة لا تملك حلولا حقيقية للتحديات المصيرية التي تواجه لبنان، بل هي تثبت انها جزء من المشكلة وليس جزءا من الحل، خصوصا في ضوء الاستهانة بأهم حق من حقوق اللبنانيين وهو حق الانتخاب، سواء بتجاوز المهل الانتخابية عمدا وتعليق قانون الانتخاب النافذ قبل اقرار البديل او بالسعي لتمديد ولاية المجلس مرة جديدة خلافا للدستور.
... تتمة




2017 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: