آخر تحديث: الاثنين 9 تشرين الثاني 2020 - 02:16 PM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




أرشيف

أخبار التجدد حوار مختارات أخبار يومية

أنطوان حداد: فرنجية ما زال يفتقد الى التغطية المسيحية الكافية
واي مرشح غير حيادي مطالب وفريقه بمروحة ضمانات واسعة

الجمعة 4 كانون الأول 2015

رأى أمين سر حركة التجدد الديموقراطي الدكتور انطوان حداد ان مشروع التسوية حول النائب سليمان فرنجية يتمتع بالعديد من نقاط القوة ابرزها تسمية فرنجية على لسان زعيم المعسكر الآخر اي الرئيس سعد الحريري، لكن هذه النقاط ما زالت غير كافية لايصال فرنجية الى سدة الرئاسة بسبب غياب التغطية المسيحية.
وأَضاف حداد ان فرنجية حقق مؤخراً تقدماً غير مسبوق منذ شغور الرئاسة في ايار 2014 موضحا ان مصير هذا الترشيح سيبت سلبا او ايجابا خلال أيام معدودة يصبح بعدها الوقت لغير صالحه.
وعدد حداد نقاط قوة اخرى يتمتع بها فرنجية، منها ورود اسمه على لائحة الزعماء الموارنة الاربعة الذين اتفقوا برعاية بكركي على حصر الرئاسة بواحد منهم، وعدم الاعتراض عليه مؤخرا من قبل العواصم الخارجية المؤثرة في لبنان خصوصا واشنطن والرياض. في المقابل، اعتبر ان من ابرز نقاط الضعف لديه ايضا هي عدم حياده حيال النزاعات التي تعصف بلبنان والمنطقة وقربه من الرئيس بشار الاسد التي تثير حفيظة شريحة واسعة من اللبنانيين.
وأشار حداد انه لا يعرف الاسباب الكامنة وراء انعطافة الحريري مشككا في جدوى الرهان على نظرية ان الاسد على وشك الرحيل وبالتالي لا بأس من تقديم ضمانات للفريق الآخر في لبنان، ومؤكدا ان المقاربة الاضمن والاكثر انصافا في ظل الانقسام العامودي الحاد الذي نعيش هي التمسك بضرورة ان يكون الرئيس حياديا او على مسافة واحدة من الجميع، حتى لو بدت هذه المقاربة أكثر صعوبة من التسوية المطروحة اليوم، ذلك ان المرشح ذي الانتماء السياسي القاطع سيكون، خلافا للمرشح الحيادي، مطالبا بمروحة واسعة من الضمانات والتطمينات، وهذا ما يحصل الآن للمرشح سليمان فرنجية.
وقال حداد انه لم يعد سرا ان ابرز الضمانات المطلوبة تتعلق على المدى القصير بموضوع مشاركة حزب الله القتال في سوريا، وفى المدى المتوسط بكيفية عودة حزب الله وسلاحه الى كنف الدولة، وهذه الضمانات لا تقتصر على المرشح بل يجب ان تشمل كافة الافرقاء وخصوصا حزب الله، كما انه من الطبيعي ان يطلب من المرشح للرئاسة ان يظهر قدرة على اقامة علاقة حوار وتعاون واحترام وبناء ثقة في التعامل الشخصي مع جميع المكونات الوطنية خصوصا من هم خارج معسكره السياسي.
وأشار حداد ان ترشيح فرنجية، سواء اثمر انتخابا ام لا، قد احدث شرخا في العلاقات داخل كلا الفريقين لكن هذا الشرخ اعمق وأخطر في 14 آذار مما هو في 8 آذار.

 

الملف الصوتي للمقابلة الكاملة لأنطوان حداد على إذاعة صوت لبنان - الاشرفية 100.5 FM




إطبع     أرسل إلى صديق


عودة إلى أرشيف أخبار التجدد       عودة إلى الأعلى


2024 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: