آخر تحديث: الاثنين 9 تشرين الثاني 2020 - 02:16 PM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




أرشيف

أخبار التجدد حوار مختارات أخبار يومية

في حديث لجريدة "الراي" الكويتية
حداد يدعو للتفاهم على مرشح حيادي:
لا مصلحة للمسيحيين في تشكيل جبهة طائفية

الأربعاء 16 كانون الأول 2015

رأى أمين سرّ حركة «التجدد الديموقراطي» الدكتور أنطوان حداد «ان في طليعة الأسباب الموجبة لمبادرة الرئيس سعد الحريري يأتي الفراغ الرئاسي الذي طال أمده أكثر من أي مرة سابقة والذي بات يهدد الاقتصاد الوطني ومؤسسات الدولة وحتى قدرتها على تسيير الخدمات العامة الأساسية، بدليل استمرار أزمة النفايات من دون حلّ، وبالتالي الحاجة الماسة لإحداث اختراق ما في هذا الجمود القاتل».

وإذ أكد حداد «أن لا خلاف حول ضرورة ملء الفراغ الرئاسي»، تدارك: «لكن يبقى السؤال: ألم يكن ممكناً الوصول إلى ذلك إلا عبر تسمية الرئيس الحريري مرشحاً من صلب الفريق الآخر؟»، مضيفاً: «في اعتقادي أنه كان من الأجدى الإبقاء على خيار المرشح التوافقي أو الحيادي بين معسكريْ 8 و14 مارس، حتى لو تَطلّب الأمر وقتاً إضافياً. فهذا خيار منطقي ومنصف ويعبّر بأمانة أكبر عن موازين القوى الداخلية والخارجية».

واعتبر أن «الميزة الأساسية للنائب فرنجية أنه مباشر وصريح في طروحاته وخياراته، الأمر الذي يسهّل التعاطي معه»، لافتاً إلى أن «العائق الأكبر أمامه هو علاقته المميزة بالنظام السوري وبالرئيس بشار الأسد، والتي تتطلّب الكثير من الضمانات والتطمينات كي يصبح مرشحاً مقبولاً من الفريق الآخر».

وأشار إلى أن «ترشيح فرنجية اصطدم بحائط مسيحي عريض يشمل غالبية مكوّنات هذا الطيف، إنما ليس للأسباب نفسها»، موضحاً «أن معارضة رئيس حزب (القوات اللبنانية) الدكتور سمير جعجع وبعض النواب المستقلين في قوى 14 مارس مبدئية وسياسية، فيما العماد ميشال عون يرى أنه شخصياً أحقّ من فرنجية بهذا المنصب وهو مستاء كثيراً من تَجاوُزه، لا بل تَجاهُله قبل وضع هذه الطبخة على النار. أما حزب الكتائب فهو يسعى إلى ضمانات تتعلق بالحياد حيال الأزمة السورية وقانون الانتخاب ودوره في المرحلة المقبلة». وأضاف: «لكن ما من جهة حتى الآن أعلنت رسمياً رفضها القاطع لهذه المبادرة. ومردّ ذلك هو رغبة الأطراف بالتحقق من درجة الدعم الدولي الظاهر للمبادرة، وهل يقع هذا الدعم في دائرة عدم الممانعة أم في دائرة التشجيع أو في دائرة الحماس والتبني».

وعمّا إذا كان المشهد اللبناني أمام خلطة جديدة في الاصطفاف الداخلي بعدما أوحى خيار فرنجية كمرشح لم يُنتخب بعد بخلط أوراق داخل معسكريْ 8 و14 مارس، أجاب: «ليس تماماً، لأن مكوّنات كل من المعسكرين ما زالت بحاجة إلى بعضها البعض بانتظار جلاء غبار مساعي حل الأزمة السورية، وهذا الأمر قد يتطلب سنوات عدة، لكن لا شك أن العلاقات البينية داخل كل معسكر قد أصيبت بشرخ كبير وأزمة الثقة التي كانت في الأصل موجودة بين (القوات) و(المستقبل) مثلاً، أو بين عون وفرنجية، ستكون مرشحة للاتساع سواء نجحت مبادرة ترشيح فرنجية، أو أخفقت، أو راوحت مكانها كما يحصل الآن».

وعن تفسيره لتردد «حزب الله» في إعلان دعمه لفرنجية، وعمّا إذا كان هذا الأمر مردّه لأن الحزب لا يريد رئيساً إلا بتوقيته أم أنها مجرد مناورة سياسية، قال: «لا هذه ولا تلك. يفترض بحزب الله أن يرى في انتخاب فرنجية فرصة ذهبية، لكنه لا يريد المغامرة بخسارة عون. وأنا لا أتخيّل أن يكون فرنجية قد انطلق في هذا المشروع من دون الحصول على ضوء أخضر من حزب الله».

وحول ما برز من ملامح لـ (حلف ثلاثي) مسيحي يضم «التيار الوطني الحر»، و«القوات اللبنانية» وحزب «الكتائب» والأفق المتوافر أمام محور من هذا النوع، أجاب: «لا أرى أساساً موضوعياً صلباً لمثل هذا الحلف، لأن أطرافه المفترَضين ليست لديهم رؤية استراتيجية واحدة أو نظرة متقاربة حول موقع لبنان الإقليمي وحول علاقته بصراعات المنطقة وأحلافها ومحاورها. والأهم من ذلك أن لا مصلحة أبداً للمسيحيين بتعميم منطق الأحلاف الطائفية أو المذهبية، إذ يكفي لبنان والمنطقة هذا الاستقطاب المذهبي السني - الشيعي المقلق، والذي يشكل الحاضنة الأيديولوجية الأساسية للإرهاب والعنف على ضفتي الصراع»، مؤكداً أن «مصلحة المسيحيين واللبنانيين هي تخفيف حدة التوتر الطائفي والمذهبي ومنع انتقال الحرب السورية إلى لبنان والحفاظ على اتفاق الطائف والانطلاق منه نحو آفاق الدولة المدنية».

الحديث كما نشر في جريدة "الراي" الكويتية




إطبع     أرسل إلى صديق


عودة إلى أرشيف أخبار التجدد       عودة إلى الأعلى


2024 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: