آخر تحديث: الخميس 15 تشرين الثاني 2018 - 02:52 PM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




أرشيف

أخبار التجدد حوار مختارات أخبار يومية

إيخهورست لـ"النهار": ترشح الأسد يعوق الجهود
ولرئيس لبناني قادر على تحمّل "ثقل التوافق"

الجمعة 9 أيار 2014

ريتا صفير 

أبعد من تهديد روسيا الحدود الاوروبية، اعادت "ازمة القرم" احياء هاجس الامن الاوروبي. ووقت شكل قيام حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي ركيزة نظام جديد طبعته "القوة الناعمة"، أعادت الحوادث الاخيرة مسألة النزاعات الحدودية الى الواجهة. نزاعات اعتقد الاوروبيون انها ولت بلا رجعة. ورغم ذلك، يسعى الاوروبيون الى ابقاء الصراع الروسي-الغربي ضمن "جدران" القارة. وبذلك يركزون على استحقاقات داخلية وخارجية تنتظرهم. الاستحقاقات تبدأ بالانتخابات الاوروبية الشهر الجاري، وتتوقف عند الملف الاوكراني، وقد لا تنتهي بشؤون الشرق الاوسط وشجونه، والملف اللبناني. في لقاء مع "النهار" لمناسبة "يوم اوروبا"، تناولت رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة انجلينا ايخهورست التحديات الاوروبية الداخلية، وبلورت محاور السياسة الخارجية تجاه المنطقة، محددة الخطوط العريضة للمقاربة الاوروبية في الاستحقاق الرئاسي اللبناني. في ما يأتي نص الحوار:

شهدت اوروبا للمرة الاولى، مناظرة ما بين المرشحين لرئاسة المفوضية في مايستريخت. ماذا كان انطباعك؟
انها المرة الاولى التي تحصل فيها مناظرة ما بين المرشحين والقوى الاساسية (جان كلود جانكر، مارتن شولز، غي فرهوستاد، سكا كيلر). رد الفعل كان جيدا جدا. اظهرت المناظرة بعض التوجهات لجهة التصويت. لاحظت انخراطا اكثر، كما ان نسبة النقاش ارتفعت. الكل يقوم بجهد للوصول الى الناس. التحدي الاساس هو هل اوروبا جيدة ام لا؟. تقليديا، نسبة الاقبال غير عالية واتمنى ان ترتفع هذه المرة.

ما هي دلالات هذه العملية عربيا؟
النقاش مهم. البعض يطالب بمناظرات ما بين المرشحين اللبنانيين. تستحسن استضافتهم وجها لوجه، وليتحدثوا عن الاعتبارات التي تجعلهم يعتقدون انهم الرؤساء الانسب.

تحت شعار "وحدة، انفتاح، قوة" اطلقت المفوضية الاوروبية تقريرا عن الانجازات بين 2010-2014. ما هي التحديات للمرحلة المقبلة؟
التقرير مهم. تركز التحديات المقبلة على بقاء اوروبا موحدة. هناك مثل بالهولندية يقول "يفترض دائما جس النبض" لمعرفة كيف تسير الامور.
الامر الاخر يتمثل في مواجهة التحديات الداخلية، مع تزايد الشريحة التي تطالب بانسحاب بعض الدول من الاتحاد الاوروبي. علينا الاستمرار في شرح "القيمة المضافة" لأوروبا، وكيفية التعاطي مع الحركات الشعبية التي لها مقاربة مبسطة للموضوع. اما على المستوى الخارجي، فامامنا تحدي التوسع. سنواصل المسار، وكذلك شراكاتنا الاستراتيجية مع شركائنا الاساسيين.

رحبت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والامن كاثرين آشتون بالتقدم في المفاوضات بين صربيا وكوسوفو. هل يمكن ان تبلغ دول الشرق الاوسط مرحلة مماثلة من التفاهم؟
تشكل صربيا وكوسوفو مثلا مثيرا. حصل استثمار في الوقت والجهود لبناء الثقة والارادة المشتركة تدريجاً. في ما يتعلق بالشرق الاوسط، يفترض بالطرفين، الاسرائيلي والفلسطيني، ان يبديا رغبة بتحقيق ذلك (التفاهم). بذل وزير الخارجية الاميركي جون كيري جهودا كبيرة دعمناها. السلام المستدام اولوية. فالامر يتعلق بالمنطقة ككل.

هل اطاحت المصالحة الفلسطينية هذه الجهود؟
دعم الاتحاد الاوروبي باستمرار هذه المصالحة، وما تحقق على مستوى دعم جهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرتكز على الشروط المعروفة، لاسيما لجهة الاعتراف بدولة اسرائيل ووقف العنف. العمل يتركز على جعل الطرفين يوافقان على اقتراحات كيري وتحديد كيف يمكن المضي قدما.

 

أوكرانيا الشرق الأوسط

كيف اثرت الازمة في اوكرانيا على الشرق الاوسط؟
اذا كان السؤال يتناول التعاون الاوروبي - الروسي، ولا سيما على مستوى الرباعية الدولية او المفاوضات التي تقودها مجموعة 5+1، اجيب بالنفي. رغم ان أمراً كبيراً يحصل على حدودنا، فهذا لا يعني ان المفاوضات مع ايران لن تتواصل. تركز كل مؤسساتنا اهتمامها على المسألة الاوكرانية. الحوادث التي تحصل تعزز وحدتنا، لأننا ندرك اهمية قضايا كالطاقة، والدفاع، والاقتصاد وغيرها. كما يجوز القول ان السياسة الخارجية في ذاتها انتقائية، لا يمكن ان نكون في كل الاماكن في الوقت عينه.

قام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بجولات خارجية، ضمنها الى ايران، في محاولة لايجاد بدائل للضغوط الاقتصادية الغربية.
ما نريده من روسيا هو اشارات ايجابية، لا بل اعمالاً ملموسة، تظهر انها تقوم بما في وسعها للحد من التصعيد في اوكرانيا. لا اشارات تطمئن الى ان المسار الذي سيؤدي الى انتخابات وحماية وحدة الاراضي الاوكرانية محترم وفقا للاتفاق المشترك.

اتهمت موسكو اوروبا بالعودة الى مرحلة "الستار الحديد" والحرب الباردة؟
المسألة تتركز على الخروج من وضع مهدد بأن يشهد تصعيدا اكبر. يفترض تطبيق "اجندة" اتفاق 17 نيسان. اوروبيا، هناك امور اخرى يفترض حلها، على غرار دعم المؤسسات الاوكرانية والتحضير للانتخابات وامدادات الغاز. المواضيع مدرجة على جدول اعمال مجلس الشؤون الخارجية في 12 الجاري. المسألة تتناول شراكتنا مع اوكرانيا وكذلك مع روسيا. ما تحقق في 17 نيسان، تم بشفافية كاملة مع موسكو. لا اتفاقات تحت الطاولة. الامر عينه ينطبق على لبنان. نناقش معه التشريعات كما نفعل مع تونس مثلا.

هل تشكل تونس مثالا لدول عربية على مستوى الاصلاح؟
نتطلع الى ان يتبادل لبنان الخبرات مع تونس (...). في تفاصيل الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي، اعادة هيكلة النظام القضائي وحكم القانون وتعزيز دور القطاع الخاص. وضعنا الامور اياها على الطاولة مع لبنان منذ 1986.

نوهت آشتون بالبعثة الاوروبية لمراقبة الانتخابات في مصر.
نحن مسرورون لموافقة القيادة المصرية على دخول بعثة لمراقبة الانتخابات. الخطوة تظهر ثقة السلطات ونأمل في ان تتم االعملية بشفافية وفقا للمعايير الدولية. دعمنا لمصر سيتواصل ولكن من المهم ان تسير العملية في شكل يطمئن الى شموليتها وقبول الآخر.
ما هي الرسائل التي بعث بها الشعب العراقي الى المجتمع الدولي من خلال الانتخابات التشريعية؟
كانت انتخابات استثنائية، ولا سيما ان الناس اقترعوا رغم تصاعد العنف.
الامر يتطلب شجاعة ورؤية والناس فخورون بما فعلوا. تلك هي الرسالة الاولى.

دعا الاتحاد الاوروبي الى اجراء الانتخابات السورية ضمن اطار بيان جنيف مع اعلان الرئيس السوري نيته الترشح لانتخابات 3 حزيران.
لا يجب القيام بأي خطوة تعوق مسار جنيف. نواصل دعم جهود الممثل الاممي العربي المشترك الاخضر الابرهيمي. والسؤال الدائم هو هل يريد طرفا النزاع التوصل الى مخرج عبر التفاوض؟ ترشح بشار الاسد يعوق الجهود ويظهر ان لا التزاما في هذا الشأن.

تربط اطراف الانتخابات الرئاسية اللبنانية بالاستحقاق الرئاسي السوري.
نتمنى عدم حصول فراغ. لديكم دستور، واذا تخطيتموه لا تعرفون ماذا سيحصل لاحقا. الانتخابات قرار لبناني صرف. الربط ما بين الانتخابات في سوريا ولبنان يعني ان اللبنانيين غير مهتمين بالالتزام بمهلة. انا متفائلة بان الجهود المبذولة تجري كي يحصل اتفاق لبناني قبل 25 ايار.

هل يعني ذلك وصول رئيس توافقي؟
من المهم ان يصل رئيس يتمتع بقاعدة دعم عريضة. يمثل الرئيس، من حيث المفهوم، الشعب اللبناني، ويجب ان يكون فوق الاحزاب. قد يأتي عبر حزب الا انه عندما يصل الى قصر بعبدا، يغدو رئيسا لكل المواطنين، لبنانيين وغير لبنانيين.

هل هناك توافق مع ايران وروسيا في ذلك؟
الجميع يرى ضرورة ان يصل شخص قادر على تحمل ثقل التوافق. فالتوافق الناجم عن حوار يشكل عنصرا مهما رغم ان البعض يرى فيه ضعفا.




إطبع     أرسل إلى صديق


عودة إلى أرشيف حوار       عودة إلى الأعلى



2018 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: