آخر تحديث: الخميس 15 تشرين الثاني 2018 - 02:52 PM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




أرشيف

أخبار التجدد حوار مختارات أخبار يومية

ممثل الامين العام للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي ل "النهار": على اللبنانيين عدم انتظار عملية سعودية - إيرانية الرئاسة أولوية واجتماع نيويورك يجدّد دعم المؤسّسات والاستقرار

الثلاثاء 23 أيلول 2014

 حطّ مسؤولون لبنانيون في نيويورك، وقت يسعى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي الى الافادة من "كل ثانية" تسبق اجتماع "المجموعة الدولية لدعم لبنان". في اروقة مركز الامم المتحدة في اليرزة... حركة، اجتماعات، اتصالات، يخرقها تارة ظهور المنسق الانساني روس ماونتن، ويتوّجها لاحقا خروج بلامبلي من احدى القاعات. في لقاء مع "النهار"، تناول بلامبلي الشؤون اللبنانية بين حدثين. "حدث" اللقاء السعودي - الايراني، وحدث "ازمة الرهائن" المتواصل. ويطرح المسؤول الاممي العائد من جولة خليجية معادلة بسيطة: "رئاسة الجمهورية اولوية، ويجب ان يكون للبنان رئاسة حكومة ومجلس نواب يعملان في شكل فاعل". وفي ما يأتي الاسئلة والاجوبة:

¶ هل يؤدي سقوط طائرة استطلاع اسرائيلية قرب "الخط الازرق" الى تصعيد جنوبا، وهل تتقدم الحكومة بشكوى الى مجلس الامن؟
- يعود الى الحكومة اللبنانية اتخاذ القرار المناسب لجهة تقديم شكوى ضد الاحداث التي تحصل على "الخط الازرق". وبالتوازي، سأتولى و"اليونيفيل" ذكر الخروق، من أي جهة أتت، في التقارير الى مجلس الامن. هناك الاجتماعات الثلاثية في الناقورة ايضا. اعتقد ان الجميع لديهم مصلحة في الحفاظ على الهدوء في الجنوب (...) رغم كل الضغوط، وهي كانت كبيرة خلال النزاع في غزة ومنها اطلاق الصواريخ، نجحت "اليونيفيل" والاطراف المشاركون في الآلية (الاجتماع الثلاثي) في احتواء الامور. آمل في ان يتواصل ذلك، رغم انه يجدر بنا ان نبقى حذرين.
¶ اعتبر المسؤولون الاسرائيليون ان الوضع على الحدود قد يتغير في ساعات ولاسيما بعد حادث الجولان. هل تخشى ان تتحول شبعا عرسال اخرى، علما ان النائب وليد جنبلاط اشار الى ذلك بالامس؟
- قال وليد جنبلاط العكس وان الوضع في شبعا وعلى الحدود يتم احتواؤه. علينا ان نكون حذرين. لدينا استثمار كبير في الاستقرار على امتداد "الخط الازرق"، ومن شبعا الى الناقورة يفترض الحفاظ عليه. وهذه مهمة بالغة الأهمية. ارحب بشدة برسالة "وليد بك" بالامس.
¶ هل اعاد انفجار الخريبة احياء الرسائل المتفجرة بين السنة والشيعة؟
- ثمة رغبة في ابقاء لبنان آمناً. هذا هو الجوهر. من المهم جدا الحفاظ على الوحدة التي تعكسها اليوم حكومة الرئيس تمام سلام. واعتقد انها موجودة، وهي تندرج ضمن مصادر حماية لبنان ضد الضغوط وتداعيات النزاع السوري. ان الضغوط على المجتمع قد زادت منها ازمة الرهائن والوحدة في وجهها ضرورية.
¶ هل يساهم لقاء وزيري خارجية ايران محمد جواد ظريف والمملكة العربية السعودية الأمير سعود الفيصل في تخفيف الضغوط؟
- شكل اجتماع الامس تطورا مرحبا به بشدة. ولا يعود الي التعليق عليه. من الواضح انه مشجع وقد تكون له تداعيات ايجابية على المستوى الاقليمي، الا انه لا ينبغي على اللبنانيين انتظار اكتمال عملية بين السعودية وايران وعدم تحمل مسؤولياتهم. لقد سمعت خلال زيارتي الى طهران اصداء عن التحضيرات لذلك (اللقاء).
¶ هل لاحظت تبدلاً في الموقف الايراني، وهل باتت مشاركة ايران في التحالف الدولي ضد "داعش" متاحة؟
- هذا سؤال خارج اطار مهمتي في لبنان. لكن ما يمكن قوله هو اننا عملنا بكد مع الامين العام للامم المتحدة للحفاظ على التفاهم الدولي حول ابقاء لبنان آمنا في هذا الوضع الصعب. من هنا شددنا على دعم مؤسسات الدولة والاستقرار ودعم الجيش اللبناني والمؤسسات الامنية. الدعم السياسي والوحدة المطلوبة لا يزالان موجودين ضمن مجلس الامن وتعكسهما كذلك "المجموعة الدولية لدعم لبنان". من المهم ايضا ان يظهر الاهتمام نفسه بابقاء لبنان آمنا والحفاظ على وحدته في وجه الضغوط عند اللاعبين الاقليميين مثل ايران والمملكة العربية السعودية. تبدو ايران والمملكة لاعبين يتمتعان بأهمية خاصة. ومن هنا اتت زيارتي الى طهران والرياض.
¶ هل تتوقع ان يترجم التقارب الايراني - السعودي انتخابا قريبا لرئيس للجمهورية؟
- ما سمعته من الرياض وطهران والعواصم المشاركة في "المجموعة الدولية لدعم لبنان" هو ان الجميع يرون انها مسألة مهمة جدا لاستقرار لبنان واستمرار المؤسسات فيه وليست امرا يمكن تأجيله باستمرار. هناك "حالة ملحة" (urgency) وأظن انها النظرة المشتركة للمجتمع الدولي بما فيه الحكومات الاقليمية. آمل في ان يتقاسم الشعب اللبناني الروح نفسها وان يعيد مقاربة الامور. الموضوع يحتاج الى حوار اكثر بين الافرقاء والمضي قدما.
¶ يطرح البعض انتخابات نيابية اولا؟
- الامر يعود الى المسؤولين اللبنانيين وفقا للدستور والقانون. الا ان رئاسة الجمهورية اولوية ويجب ان يكون للبنان رئاسة حكومة ومجلس نواب تعمل في شكل فاعل. هذه امور حيوية ومهمة جدا. ويجب ان نصل الى تحقيقها ضمن مهلة معقولة. وللمجتمع الدولي مصلحة حقيقية في تحقيق ذلك.
¶ لبنان بات جزءا من الحرب على "داعش". هل تملك الامم المتحدة معطيات حسية عن هذا التنظيم لجهة اعداده وتوزعه وتمويله؟
- كلا. ما يمكن قوله هو اننا كشريك للبنان والجيش اللبناني، وفي اطار التهديد القائم على الحدود والمتمثل في خطف العسكريين وقتل 3 منهم بطريقة وحشية، نشعر بحجم الجرائم التي يتم اقترافها والحاجة الى مكافحتها (...).
¶ جددت دعم الجيش، الا ان الهبة السعودية لم ترَ طريقها الى التنفيذ بعد؟
- عندما انطلقت "المجموعة الدولية لدعم لبنان" قبل عام، وبعد تطوير الجيش اللبناني الخطة الخمسية لتحسين قدراته، لم أتوقع أنه كان من الممكن تحقيق ما حصل حتى الآن. ولكن في تلك المرحلة، قدمت بعض الدول ولا سيما الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا المزيد من المساعدات. كما تقدمت اطراف كثيرة بانواع مختلفة من الدعم في "اجتماع روما"، بما فيها ايطاليا التي تمضي قدما في انشاء مركز تدريب للجيش في الجنوب، ولكن الهبة التي اعلنتها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع فرنسا بقيمة ثلاثة مليارات دولار غيّرت المشهد تماماً، ثم تلتها المساندة الفورية من السعودية للجيش والقوى الأمنية التي اعلن عنها الشيخ سعد الحريري. وقامت الولايات المتحدة أخيرا بتقديم مساعدات إضافية عاجلة نتيجة الأزمة. مع كل هذا، أعتقد أنه يمكن القول إن الأمور تسير كما هو مفروض رغم أن هناك دائماً حاجة الى الإسراع في ذلك.
¶ ماذا يتوقع المجتمع الدولي من لبنان في اطار الحرب على "داعش"؟
- تبنت الامم المتحدة قرارا صدر عن مجلس الامن (2170) ويرتب موجبات على الدول الاعضاء تتعلق بـ"داعش" و"جبهة النصرة". ولكن للبنان إنجازات كثيرة في الآونة الأخيرة في مكافحة الأرهاب. والآن التحدي كبير. تكلمنا عن حاجات الجيش وقوى الأمن في وجه هذا التحدي(...) ويمكن طرح السؤال بطريقة مختلفة مفادها ماذا يحتاج لبنان من المجتمع الدولي؟
¶ ما هو جدول اعمال اجتماع نيويورك؟
- يستضيف اللقاء الامين العام للامم المتحدة وسينعقد في 26 الجاري على المستوى الوزاري. يحضره بنوع خاص الفريق المؤسس للمجموعة اي الاعضاء الدائمين في مجلس الامن وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وألمانيا وايطاليا وسيكون فرصة. سيشمل جدول الأعمال كل المواضيع المتعلقة بدعم لبنان ومؤسساته واستقراره وأمنه. هو ليس اجتماعا للدول المانحة، علما انه سيعقد اجتماع كبير في المانيا في ما بعد ويركز على قضايا اللاجئين (...).
¶ أعربت عن تأثرك من جراء الاضطهاد الذي يتعرض له المسيحيون والاقليات بعد اجتماعك مع بطاركة الشرق؟
- من الصعب عدم التأثر. انها المرة الثانية التي التقي فيها البطاركة. دور الامم المتحدة يرتبط مجددا بقرار مجلس الامن الذي يشدد على إدانة اضطهاد الاقليات. وسنتابع الموضوع ولا سيما على المستوى المؤسساتي كمجلس حقوق الانسان. وهناك عملية انسانية كبيرة للامم المتحدة في العراق. زميلي في بغداد (ممثل الامين العام نيكولا ملادينوف) يهتم بالجانب الآخر وهو وضع عملية سياسية في العراق تؤكد احترام حقوق الشعب. الأمن على المدى البعيد يتطلب بلورة سياسة تسامح تعترف بحقوق الجميع مهما كانت طوائفهم. للبنان دور خاص يلعبه في هذا المجال لانه مثال لاختلاط شعبه، وهو تقليديا بلد يبدو فيه الحضور المسيحي قويا.




إطبع     أرسل إلى صديق


عودة إلى أرشيف حوار       عودة إلى الأعلى



2018 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: