آخر تحديث: الخميس 15 تشرين الثاني 2018 - 02:52 PM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




أرشيف

أخبار التجدد حوار مختارات أخبار يومية

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط لـ"النهار": أؤيّد مقايضة الجنود المخطوفين بسجناء في رومية التمديد لا مهرب منه إلا إذا حصلت معجزة وانتخبنا رئيساً

الأربعاء 1 تشرين الأول 2014

 بعبارة واحدة: رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط يؤيد التعجيل في مبادلة العسكريين المخطوفين لدى "جبهة النصرة" وتنظيم "داعش" بسجناء اسلاميين في رومية. هذا ما سيحمله ممثلوه الى جلسة مجلس الوزراء غداً الخميس، وهو يحمل المسؤولين السابقين عن قوى الأمن الداخلي تبعة وصول ما وصلت اليه الاوضاع الى "شبه حكم ذاتي" في سجن رومية، ويعارض "الأمن الذاتي" في المناطق محذرا من "عنصرية لبنانية" حيال السوريين". وفي حديث الى "النهار" يقول إنه ما زال قلقاً على مالية الدولة. وان التمديد لمجلس النواب أصبح واقعاً في حساباته "إلاّ إذا حصلت معجزة واتفق اللبنانيون على رئيس للجمهورية"، موضحا انه يرفض من الآن وصاعداً وصفه بـ"بيضة القبان". وفي ما يأتي الحوار:

`32; لوحظ في جولتك الاخيرة في شبعا والعرقوب وراشيا أنك متخوف من الاوضاع الأمنية في تلك المناطق؟ لماذا؟
- هل من شيء مطمئن في البلد حتى لا يكون المرء قلقاً، هل هناك مؤشرات مشجعة؟ بالطبع أنا قلق.

`32; عندما تحدثت الى الاهالي هناك وعاينت أوضاعهم، ما كانت ملاحظتك الابرز؟
- الأهم هو ضرورة التمييز بين اللاجئ السوري وبين من يقوم بأعمال مخلة بالأمن. هذا ما ركزت عليه أمامهم، وأن تقوم الأجهزة الأمنية بالدور المطلوب منها في هذا الشأن.

`32; هل يتخوف الدروز فعلاً من جماعات ارهابية سورية وصلت الى الربوع اللبنانية؟
- عند كل الناس عنصرية تجاه السوري وهذا غلط. ولا ينحصر هذا الامر عند الدروز. وأكرر ان هذا مرفوض.

`32; ثمة تخوف عند أبناء العرقوب في الجنوب وبلدات بقاعية من قدوم مجموعات مسلحة من "جبهة النصرة" الى مناطقهم بعد تمددها في مساحة لا بأس بها في الجولان؟
- لم أسمع بهذا الامر، لكن على اثر وقوع اساءة للمقدسات في عين عطا ومقتل أحدهم، وقعت مشكلة في تلك البلدة وحصلت اساءة غير مباشرة تجاه الاسلام. الى اين نحن ذاهبون. تطرقت مع الاهالي الى هذه المسألة في البلدة.

`32; ما الخلاصة التي خرجت بها من الجولة الجنوبية – البقاعية في هذا التوقيت؟
- عدت مطمئناً ومرتاحاً جداً وكان الاستقبال جيداً عند المفتيين أحمد اللدن وخليل الميس، فضلاً عن الحضور الممتاز في راشيا من كل الفاعليات والاحزاب بلا استثناء من حركة "أمل"، "حزب الله"، "تيار المستقبل"، الكتائب، حزب الوطنيين الاحرار، وغيرهم.

"شعارنا الدولة"

`32; رغم المناخ المطمئن الذي تتحدث عنه في البلدات التي زرتها يقوم، الاهالي بحراسات ليلية ويتسلحون تحسباً لخطر الجماعات الارهابية السورية ويلجأون الى تطبيق "الأمن الذاتي" في عدد من القرى.
- هذا غير صحيح. أنا ضد الأمن الذاتي ويبقى شعارنا الدولة.

`32; هل تخشى من حصول "عرسال 2"؟ المؤشرات في البلدة وجرودها لا توحي الهدوء والاستقرار.
- كلا. المطلوب اجراء حل عملاني في عرسال. كان الأفضل لو بدأنا بالمبادلة. نعم للمفاوضات مع الجهات الخاطفة. والمحاكمة للمسجونين في رومية لم تتم منذ أكثر من عشرة أعوام وكل أهالي المخطوفين يعلمون بذلك. ثمة شبه حكم ذاتي في سجن رومية. وعليك هنا أن تسأل من كان مسؤولاً عن الأمن الداخلي في البلاد.

`32; هل تصوّر سجن رومية كأنه مثل سجون كبار قادة المافيا في سجون كولومبيا وبلدان في اميركا الجنوبية؟
- نعم الواقع هكذا.

`32; من حق السجين أن يحصل على حقوقه، ولكن هل من المنطق أن يدير العمليات ويهدد ويملك كل وسائل الاتصال فيها والمسؤولون المعنيون يتفرجون على هذا الامر؟
- وجّه هذا السؤال الى المسؤولين السابقين عن قوى الأمن الداخلي. ثمة مسجونون قد يكونون أبرياء ويمكن يطلع لهم عندنا بسبب عدم محاكمتهم طوال هذه الاعوام. اقامة البعض وتمضيتهم في السجن أكثر من فترة محكوميتهم.

`32; قضية الجنود المخطوفين لدى تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" جرح مفتوح على المستويين السياسي والأمني، ما هو السبيل للخروج من هذه الازمة؟
- أنا مع المقايضة. وتكون المتابعة عبر الحكومة وخلية الأزمة.

`32; ما المطلوب هنا من جلسة مجلس الوزراء الخميس (غدا) لبت موضوع المقايضة، فيما الاهالي لا يزالون يقطعون الطرق وخصوصاً في البقاع؟
- الوزير وائل أبو فاعور كان "على الارض"، وتواصل مع الاهالي في هذا الموضوع، وقلنا رأينا المؤيد للمقايضة.

`32; في حال تحقق ذلك ماذا تقول لعائلات شهداء الجيش الذين سقطوا على أيدي الارهابيين في نهرالبارد وسواه، هل ثمة ضريبة اخرى عليهم أن يدفعوها، الا يكفيهم انهم خسروا أولادهم؟
- شهداء الجيش قاموا بواجباتهم ولا ضرر ولا خوف على عائلاتهم، الجيش قوي ومعنوياته عالية، لكن الظروف في السياسة تفرض أحياناً بعض التسويات.

`32; أنت مع المقايضة مهما وضع الخاطفون من شروط؟
- "ما عندي فكرة. لست الوسيط ولست في خلية الأزمة (التي شكلتها الحكومة) في الخلية اللواء عباس ابرهيم وتمام بك، وهما يقومان بالجهود المطلوبة منهما طبعاً.

`32; كيف ترى التحالف الدولي ضد الارهاب بمشاركة عربية؟ هل تثق به؟
- لا أشارك الكاتب توماس فريدمان في آرائه الا قليلاً، لأنه متحيز جداً لاسرائيل. كتب مقالاً في الايام الاخيرة عن أهمية اصلاح الفكر الديني في العالم الاسلامي. كل الاديان ومن بينها الاسلام تمر بمثل هذه الحالات. والموضوع ليس عنفيا فحسب بل ايديولوجي، والمطلوب فهم حقيقة ما يمر به المسلمون.

`32; يتوجه النواب غداً (اليوم) الى المجلس لمعاودة التشريع، هل وافقت على المخرج الذي تم التوصل اليه حيال سلسلة الرتب والرواتب؟
- جرى وضع جدول الاعمال، لكني ما زلت قلقاً على مالية الدولة وسيجري تقسيط السلسلة على سنتين وتطبيق نقاط اخرى. وفي هذا الجو العام والركود الاقتصادي هناك مغامرة إذا لم نحسن الرؤية.

`32; هل سيصوّت عليها نوابك؟
- سنناقشها مع الاستاذ (النائب) هنري حلو عضو اللجنة المصغرة التي درست السلسلة لنأخذ الرأي النهائي منها.

`32; حصلت هناك تسوية بين قوى 14 آذار والرئيس نبيه بري لاتمام هذه السلسلة والانتهاء منها؟
- اتكل هنا على رأي الاستاذ حلو وبعدها يتصل بوزير المال (علي حسن خليل) ولدينا كل الثقة به. وغامرنا في الحكومة السابقة عندما زدنا رواتب القضاة واساتذة الجامعة اللبنانية "ويا ريت ما زدنا. القضاء في اجازة ونريدهم ان يعجلوا في المحاكمات، وبدأوا يعودون من اجازاتهم. يقال ايضا ان عدداً من اساتذة الجامعة الذين جرى تعيينهم اخيراً غير حاصلين على الدكتوراه، وهذا ما سمعته. وفي الامكان شراء هذه الدكتوراه.
كانت لائحة الاساتذة 600 ثم ارتفعت الى ما فوق الألف. وبالنسبة الى السلسلة، نحن مضطرون الى خوض هذه المغامرة. ويجب اخذ اخطاء الحكومة السابقة في الاعتبار. تحفظ فريقنا آنذاك عنها وعارضها وزراؤنا غازي العريضي ووائل ابو فاعور وعلاء ترو. هناك ضرورة للعودة الى الاصلاح الاداري ومعالجة الفساد ومحاربته اذا امكن، والا فكل ما نفعله يبقى هربا الى الامام.

`32; هل التمديد للبرلمان أصبح امراً واقعاً؟
- نعم اصبح التمديد امرا واقعاً لا مهرب منه. وأنا مع التمديد الى ان ننتخب رئيساً للجمهورية. استشير الرئيس نبيه بري في هذا الموضوع ولا امشي من دون رأيه.

`32; لكن الرئيس بري يردد انه يعارض التمديد ولا يرى فائدة فيه.
- لا نستطيع الوصول الى الفراغ، والرئيس بري ضد الفراغ. لا يوجد رئيس للجمهورية واذا اجرينا الانتخابات النيابية فتتبعها استشارات، كيف ستتم من دون رئيس؟ "بدنا نعمل تمديد في النهاية". والمستحيل اجراء الانتخابات من دون رئيس.

`32; الانتخابات الرئاسية اصبحت بعيدة بعد مرور كل هذه الايام من الشغور؟
- اسأل اصحاب الشأن.

`32; المسؤولية عن عدم اجراء هذه الانتخابات يتحملها المسيحيون في الدرجة الاولى ام سائر اللبنانيين؟
- كلنا نتحمل مسؤولية هذا الامر، لأننا نبني حساباتنا على تفاهمات عربية ودولية لن تحدث.

`32; حتى لو تطور التقارب السعودي – الايراني؟
- لم يظهر منه شيء حتى الآن حيال لبنان.

`32; الرئيس بري يردد ان هذا التقارب بعيد المنال ويحتاج الى وقت ليثمر في لبنان.
- معه حق. لذلك لماذا نرهن انفسنا في الخارج؟ المحادثات الايرانية – الاميركية حيال الملف النووي قد تطول ايضا.

`32; ما هو المطلوب هنا؟
- في الامكان اتمام تفاهم في الداخل وننتخب رئيساً للجمهورية.

الى معراب

`32; ماذا أنتجت زياراتك للقادة المسيحيين؟
- سـأستكملها عند الدكتور سمير جعجع في الاسبوع المقبل. زرت العماد ميشال عون والوزير السابق النائب سليمان فرنجية والشيخ امين الجميّل.

`32; ما هي الخلاصة التي خرجت بها من هذه اللقاءات؟
- لا استطيع أن افرض رأيي عليهم، لكني أكدت في كل لقاءاتي ان لدينا مرشحا (هنري حلو) يتمتع بالحسابات بـ11 صوتاً. ويستحسن ان تتفق القوى المسيحية على مرشح.

`32; تضع الفريقين امام تحقيق المستحيل عندما تطلب منهما هذا الامر؟
- لا شيء مستحيل في السياسة.

`32; هذا الكلام ستقوله للدكتور جعجع ايضاً؟
- سأستمع الى ما سيقوله في هذا الموضوع. نحن (جبهة النضال الوطني) لدينا مرشح هو هنري حلو ولن نتخلى عنه، ولكن اذا اتفقت القوى والمكونات الكبرى، على مرشح وليس لدينا اعتراض. واذا حصلت معجزة واتفق اللبنانيون على انتخاب رئيس فنذهب بعد ذلك الى اجراء الانتخابات النيابية.

`32; من المؤكد حتى الآن ان العماد عون لن يتراجع عن ترشحه ويعتبر نفسه الأحق في الرئاسة.
- يملك كل شرعية الترشح وليست لدي مشكلة حيال هذه النقطة ولن اناقشها.

`32; حظوظ انتخابه أليست صعبة؟
- لست من يقرر وأريد ان يكف الجميع عن القول انني "بيضة القبان". لست هذه البيضة.

`32; يبدو انك تنزعج من وصفك بهذه العبارة؟
- نعم بت انزعج منها وارفض هذه النظرية. ولست معها لأنها قد تفسر بأنني اعطل الانتخابات.

`32; هل لديك ملاحظات على اداء الحكومة؟
- الرئيس تمام سلام ممتاز.

`32; تبدو احيانا اشبه بالاجنحة المتكسرة؟
- الحوار بين العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري اعطى نتيجة، وأثمر استقراراً للحكومة.

`32; توقف كثيرون عند دعوتك في راشيا الى بناء مساجد والعودة الى اصول الدين وممارسة الفروض الخمسة لماذا أطلقت مثل هذه الدعوة؟ وماذا قصدت بكلامك الى ابناء الطائفة الدرزية؟

`32; من اين جاء الموحدون الدروز الا من رحم الاصول الاسلامية؟ لم يأتوا من القمر، والمطلوب توجه بعثات من طلاب العلوم الدينية عند الدروز الى الأزهر.

`32; ومن يشكك في إسلام الدروز؟
- عليهم ان يتذكروا ويرجعوا الى ممارسة الفروض الخمسة: الشهادة والصلاة والصوم والزكاة والحج.

`32; وهل ما زلت مصمماً على بناء جامع في المختارة؟
- كان هناك مسجد في المختارة وكان بشير الشهابي وبشير جنبلاط اكبر حليفين ثم اختلفا وانهزم بشير جنبلاط وتهدم المسجد في المختارة. وثمة ساحة في البلدة نسميها محلة الجامع.

`32; ومتى ستضع له حجر الاساس؟
- قريباً وسأستعين بمهندس معماري وهناك مسجد في دير القمر من ايام التنوخيين. وثمة جامع في بيروت لآل عساف باسم احمد عساف التنوخي، طالبنا باضافة اسم التنوخي وجرى الرفض. فيوجد جامع في عبيه وكان السيد عبدالله التنوخي احد كبار العلماء يصلي ويؤم المصلين والمؤمنين في الجامع الاموي في دمشق.

`32; الكلام الذي قلته في الدين ووجهته الى الدروز هل يرجع الى الحالة الاسلامية في المنطقة؟ او تخوفاً من الاسلاميين السنة؟
- قلته بسبب الجهل الذي استشرى عند بعض من شرائح درزية، ولديها نقص بسبب عدم معرفتها الجيدة بالثقافة الاسلامية.




إطبع     أرسل إلى صديق


عودة إلى أرشيف حوار       عودة إلى الأعلى



2018 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: