آخر تحديث: الاثنين 9 تشرين الثاني 2020 - 02:16 PM إتصل بنا . خريطة الموقع . ابحث:




أخبار التجدد

كلمة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الصلاة الجنائزية

السبت 4 شباط 2012

ترأس البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الصلاة الجنائزية لراحة نفس رئيس حركة التجدد الديموقراطي الوزير والنائب السابق نسيب لحود في كاتدرائية مار جرجس المارونية - وسط بيروت.
بعد تلاوة الانجيل المقدس، القى البطريرك الراعي عظة بعنوان: "ان علمتم هذا، وعملتم به، فطوبى لكم" قال فيها:
"نودع بالاسى والصلاة المغفور له النائب والوزير السابق نسيب لحود، رئيس حركة التجدد الديموقراطي الذي يعود الى بيت الاب في السماء لينال الطوبى، لانه علم وعمل، فيسوع المسيح يدعو، في انجيل اليوم، كل مسؤول في العائلة والمجتمع كما وفي الكنيسة والدولة ليمارس مسؤوليته بروح الخدمة والنزاهة والتجرد تجاه الجماعة الموكولة اليه ويقول: "لقد اعطيتكم قدوة لتفعلوا كما فعلت انا.. فليس خادم اعظم من سيده، ولا رسول اعظم من مرسله، ان علمتم هذا، وعملتم به فطوبى لكم". نسيب لحود علم وعمل فطوباه وانه ليعز علينا ان تبدأ زيارتنا الراعوية الى ابرشية بيروت بوداعه هذا.
علم قيمة الحياة فصقلها بالتربية العائلية في بيت كريم من لبنان، على ابعادها الاخلاقية والاجتماعية والوطنية، والده المرحوم سليم لحود النائب ووزير الخارجية المتميز، فتح امامه خط الخدمة العامة والعطاء في سبيل لبنان بحسب تقاليد اسرة آل لحود - بعبدات الكريمة، ووالدته الثكلى والمجروحة في شيخوختها السيدة ناديا يارد زرعت في قلبه القيم الانسانية والروحية والمناقبية. واغنى نسيب حياته بالعلوم العامة في كلية سيدة الجمهور، وبالهندسة الكهربائية والصناعية متخرجا من احدى جامعات بريطانيا في سنة 1968، وعمل بموجب هذه التربية والعلم في حقل الهندسة بشكل لامع، فأسس سنة 1972 شركة معروفة بانجازاتها، على مستوى التجهيز والمنشآت الصناعية والبترولية ومحطات توليد الطاقة ومصانع تحلية مياه البحر ومصانع الاسمنت في مختلف بلدان الشرق الاوسط والخليج العربي، وهي "شركة لحود للهندسة" التي احتلت مكانا مرموقا بين مثيلاتها.
علم نسيب لحود قيمة الحياة الزوجية والعائلية، فاقترن بالسيدة عبله فستق، واحتضن ابنتها، فعاشا حياة رضية مخلصة، وبارك الله زواجهما بثمرة البنين، فانجبا ابنا وابنة، وفرا لهما العلم والتربية وأسس المستقبل، وأسعد بزواج ابنته وعائلتها الناشئة. وأخلص للوالدين ولا سيما للسيدة الوالدة التي اعتزت به والتي نسأل لها طول العمر على عزاء الهي. وشد روابط الاخوة مع شقيقه وعائلته، ومع سائر ابنائه الكرام. وفاخر مع الاسرة بكونها تواصل برجالاتها خدمة لبنان بأرفع المناصب، ونأمل ان يستمر هذا التراث من جيل الى جيل.
علم المرحوم نسيب قيمة لبنان وعيشه الواحد بتنوع مكوناته الثقافية والدينية، وريادته في تعزيز الحريات العامة وحقوق الانسان ونشر الحداثة. وعلم ان السياسة فن شريف لتنظيم حياة الدولة بهدف تأمين الخير العام وإنماء الشخص البشري وترقي المجتمع. وراح يؤهب نفسه لها بثقافة سياسية عميقة على مناقبية وأخلاقية رفيعة، وبدأ العمل بنشاط ديبلوماسي، عندما عينه المغفور له المرحوم الرئيس الياس الهراوي سفيرا للبنان في واشنطن سنة 1990، فبرزت عليه منذ ذاك الحين ملامح رجل دولة، ثم عين نائبا في البرلمان اللبناني في السنة التالية، ومن بعدها انتخب نائبا على ثلاث دورات، فتفرغ للعمل النيابي على مدى خمس عشرة سنة، وأعطاه من قلبه في مختلف اللجان النيابية وفي دورات المجلس النيابي. لقد كان مجليا حتى شكل في الحياة السياسية اللبنانية علامة فارقة وقيمة مضافة اتسعت الى البعدين الاقليمي والدولي. والكل بفضل منطقه واخلاقيته وعمق فهمه وصوابية تحليله وغنى ديبلوماسيته، وشجاعته النبيلة في الدفاع عن الحق والعدل، وفي شجب الفساد واستغلال السلطة، وفي المحافظة على نص الدستور وروحه. وهذا كله ظهر من خلال نشاطه في كل من لقاءي قرنة شهوان والبريستول وثورة الارز.
علم نسيب لحود قيمة الديموقراطية القائمة على القيم الاخلاقية والمنهجية العلمية، وعمل من اجل نشر ثقافتها، فأسس مع زملاء له "حركة التجدد الديموقراطي"، من اجل تحصين سيادة لبنان واستقلاله، وترسيخ دور هذا الوطن في العالم العربي، والدفاع عن الحريات، وتطوير الحياة الديموقراطية في لبنان، وبناء اقتصاد وطني منفتح على العالم، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وبناء مواطنة جامعة، يكون فيها اللبناني مواطنا في الدولة ولها، لا في طائفته، وسعى عبر هذه "الحركة" الى خلق ثقافة سياسية هي ثقافة خدمة الشأن العام، وإعداد نخبة اخلاقية تخضع بحرية للصالح العام. وقد أعطى مثالا يحتذى به، عندما قطع كل اعماله الخاصة واعمال شركته في لبنان، لكي لا يأتي عمله السياسي متأثرا او مرتبطا بمصالحه الشخصية. يا لها من أمثولة في النزاهة والنبل السياسي.
علم ان الديموقراطية تؤمن بالثقافة والكفاءة والاختصاص لدى العاملين في الادارة العامة المتصفين بالتقنية الادارية. ولذلك كان يشجب تدخل رجال السياسة في التقنيات الادارية، ويصبو الى تشريعات تحرمها، من اجل تحقيق استقلالية الادارة، وتعزيز حرية حركتها الواسعة، وجعلها في خدمة المواطنين بروح الاخلاص والتفاني. واخيرا علم نسيب لحود ان العلم والعمل ينضجان بالتضحيات والمحن، ويكتملان بذروة الالم الحسي، وقد رافقه طيلة ثلاث سنوات ونصف. لكن المرض العضال الذي فتك به أصاب بالصميم كل عارفيه، وجميعهم صلوا من اجل شفائه ونحن منهم. وبتأثر عميق رأيناه يجهد نفسه منذ اكثر من شهرين ليزورنا في الكرسي البطريركي لاول مرة بعد انتخابي بطريركا، وكأنه أرادها في آن زيارة تهنئة ووداع، فكانت كذلك.
فيا ايها العزيز نسيب، كنت مثالا وقدوة في كل شيء، عبر مراحل حياتك ونشاطاتك، وكما في كل ما قلت وفعلت. لقد علمت في حياتك السياسية ان لبنان هو السيد، فعملت كخادم أمين له. وعلمت ان لبنان أرسلك، فعملت كرسول له مخلص وحكيم. فأنعم بالطوبى السماوية التي يعدك بها سيدك السماوي يسوع المسيح في انجيل اليوم:"طوبى لك لانك علمت هذا وعملت به.
اني باسم فخامة رئيس الجمهورية الممثل، ودولة رئيس مجلس النواب ممثلا، ودولة رئيس مجلس الوزراء ممثلا، وباسم صاحب الغبطة والنيافة والسادة المطارنة، وصاحبي الفخامة واصحاب المعالي والسعادة الوزراء والنواب والسفراء، والآباء وهذا الجمهور الكريم، أقدم أسمى مشاعر التعزية لوالدته وزوجته وابنه وابنتيه وصهره وشقيقه وأسرته، ولسائر انسبائه ولا سيما آل لحود ويارد وفستق الكرام، راجين لهم بلسم العزاء، وله السعادة في مجد السماء، آمين."


أرشيف    إطبع     أرسل إلى صديق     تعليق



عودة إلى أخبار التجدد       عودة إلى الأعلى


2024 حركة التجدد الديمقراطي. جميع الحقوق محفوظة. Best Viewed in IE7+, FF1+, Opr7 تصميم: